د. سامر أبو رمان

د. سامر رضوان أبو رمان samer

في مسيرته العلمية لأكثر من خمسة عشر عاما، عمل الدكتور/ سامر أبو رمان في الكثير من المجالات  البحثية والأكاديمية

والتعليمية، شغل خلالها وظائف عديدة، منها: مساعد مدير عام المركز العلمي للدراسات السياسية، والمدير التنفيذي لمركز

عالم المعرفة للمحتوي الرقمي، و مدير المشاريع والمساعد السابق لرئيس مركز عالم المعرفة لاستطلاعات الرأي/  عمان – الأردن، ومستشار ورئيس قسم البحوث و استطلاعات الرأي في المركز الدولي للأبحاث والدراسات في جدة / السعودية، إضافة إلى كونه مستشارا لعدة مراكز بحثية واستشارية  في العالم العربي. و في منتصف عام 2012 انتقل إلى الكويت؛ ليعمل مديرا تنفيذيا  لمركز الآراء الخليجية لاستطلاعات الرأي والإحصاء، بالإضافة إلى عمله مستشاراً لكرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لأبحاث الشباب في جامعة الملك عبدالعزيز، جده – السعودية.

تلقى د. سامر تعليمه في عدة دول عربية وغربية، منها: الأردن، ومصر، وبريطانيا، والولايات المتحدة. وهو حاصل على درجة الدكتوراة بمرتبة الشرف الأولى في استطلاعات الرأي السياسية، من خلال تناول موضوع مميز ومعاصر، أتاح له فرصة الاطلاع المباشر على تجربة ومسيرة استطلاعات الرأي الأمريكية ، وتحليل نتائج ومنهجيات استطلاعات الرأي المتعلقة بالعالم العربي، في محاولة لرسم صورة واضحة و متماسكة عن الرأي العام الأمريكي فيما يتعلق بقضايا الصراع العربي – الإسرائيلي.

وقد ساهم د. أبو رمان، خلال ما يزيد عن عقد من الزمن، في نشر ثقافة ودراسات استطلاعات الرأي؛ بما قدمه من مؤلفات و بحوث و مقالات ومحاضرات قلما تجد لها مثيلا في العالم العربي. ومن العناوين التي طرحها: صورة الفلسطينيين في استطلاعات الرأي الأمريكية، استخدام استطلاعات الرأي في العمل الخيري، قياس سلوك التبرع الإلكتروني والتطوع باستخدام أداة استطلاعات الرأي، و وسائل الإعلام و استطلاعات الرأي … التجربة والعلاقة، و استطلاع آراء الموارد البشرية: الأهمية، الضوابط، آلية الاستخدام ، و صورة اسرائيل في استطلاعات الرأي .

وفي جانب الممارسة العملية لاستطلاعات الرأي، شارك د. سامر وأشرف على تنفيذ عشرات الاستطلاعات  في عدة دول عربية صدر العديد منها في كتب ودراسات ومنها: “استطلاع آراء أساتذة العلوم السياسية والإعلام في العالم العربي حول مدى مهنية قناة الجزيرة” ، و استطلاع “آراء العملاء حول خدمات البريد الأردني”،  و استطلاع رأي  ” الأساليب الدعوية  الفعالة من وجهة نظر الشباب البحريني”، ، و “استطلاع آراء الجهات الخيرية حول المؤسسات المانحة في المملكة العربية السعودية”، و أثناء ثورة 25 يناير 2011 المصرية أشرف على تنفيذ ”  استطلاع آراء المشاركين في اللجان الشعبية للدفاع عن السكان والممتلكات ”  ، كما قدم مئات الاستشارات المتعلقة باستطلاعات الرأي  لعدة جهات عربية وعالمية، و عشرات الدورات في استطلاعات الرأي في الأردن، ومصر، والسعودية، والبحرين، والإمارات العربية، وهو يعتبر من أوائل المدربين العرب المتخصصين في مجال إدارة مراكز استطلاعات الرأي والمشاريع الاستطلاعية، وتأثيرها، و ممارساتها المعاصرة. وكان من أوائل الداعين لضرورة انشاء مشروع قياس الرأي العربي والاسلامي من جهات عربية ، ولذا ساهم في إنشاء العديد من المشاريع الاستطلاعية و المؤشرات المبنية على استطلاع الآراء، مثل: مؤشر الوعي بالحقوق و الواجبات، مؤشر آراء الحجاج، مؤشر آراء “السعوديين”، استطلاع آراء الفقهاء، بالإضافة إلى ابتكاره للعديد من المشاريع البحثية المبنية على قياس الآراء، و التي تناسب البيئة العربية.

وللدكتور أبو رمان إسهامات ونشاطات وإنجازات أخرى مميزة؛ فهو مؤلف كتاب (الأبعاد السياسية للحوار بين الأديان)، والذي تم اختياره من أفضل الكتب العربية الصادرة في العالم العربي لعام 2002، حسب مركز المصادر ومجلة البيان في لندن، وقد تمت طباعته أربع مرات. كما أنه له كتابات إعلامية متنوعة في الصحف اليومية والمواقع الإلكترونية في عدة دول عربية.

وأخيرا، فإن للدكتور أبو رمان عضوية في مجموعة من الجمعيات والمنظمات، فهو: عضو مؤسس في الشبكة العربية لاستطلاعات الرأي (ANPOP  )، و الجمعية العالمية لأبحاث الرأي ( WAPOR)، و الجمعية الأمريكية لاستطلاعات الرأي (AAPOR)، و الجمعية الأردنية للعلوم السياسية، و الجمعية العربية للعلوم السياسية.

لتحميل كامل السيرة الذاتية

–   اللغة العربية

–   اللغة الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.