صدور كتاب الزواج في الكويت…مشكلات وحلول

نظراً للطلب المتزايد على دراسة ” الزواج في الكويت …مشكلات وحلول”، صدر عن مركز الآراء الخليجية لاستطلاعات الرأي نسخة ورقية من الكتاب، والذي هو عبارة عن دراسة سبق تنفيذها لصالح وزارة العدل في دولة الكويت بإشراف د. سامر أبو رمان.

وتكمن أهمية الكتاب بمحاولة تحديد أبرز المشكلات والصعوبات التي تحيط بالزواج في الكويت في إطار علمي وإحصائي، مدعماً بالأشكال البيانية مع التحليل الإحصائي والمعلومات العلمية الموثقة والتي بدورها قدمت لصنّاع القرار والمهتمين في هذا الشأن لمعالجة وتذليل تلك المشكلات.

وقد تضمن الكتاب قسمين أساسيين: أولاً: الإطار النظري، وفيه، الفصل الأول حيث تناول تعريف الزواج، أهمية ومسؤولية الزواج للأفراد والمجتمع، مراحل الزواج، شروط الزواج، أنواع الزواج، الزواج وتكوين الأسرة، وأما الفصل الثاني فتناول التشريعات المنظمة للزواج والأسرة، والفصل الثالث: المشاكل الزوجية الرئيسية في المجتمع الكويتي وفق الدراسات السابقة وهي:

  • مشاكل ما قبل الزواج وآثارها.
  • مشاكل أثناء الحياة الزوجية وآثارها.
  • الأسباب التي تؤدي إلى الانفصال والطلاق.

وأما الفصل الرابع، فتعرض لواقع الزواج والطلاق في المجتمع الكويتي، ويتناول المحاور التالية:

  • التغير الاجتماعي والثقافي وأثره على بناء الأسرة الكويتية.
  • الاستقرار الأسري في المجتمع الكويتي.
  • التغيرات الاجتماعية والطلاق في المجتمع الكويتي.
  • الأبعاد الاجتماعية للطلاق.
  • الطلاق في الكويت: أسباب وعوامل واتجاهات.
  • أثر مشاكل الزواج والطلاق على المجتمع الكويتي.

وأما الفصل الخامس، فتناول تحليل البيانات السجلية المتوفرة لدى هيئة المعلومات المدنية ووزارة العدل.

وتكون القسم العملي من أربعة فصول حسب محاور الاستبيانات، حيث تضمن الفصل الأول الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية، والفصل الثاني: استعرض نتائج الدراسة الميدانية الخاصة باستبيان الشباب والزواج، واستبيان المتزوجون ومن سبق لهم الزواج، وتناول الفصل الثالث: تحديد المشاكل الزواجية المباشرة وغير المباشرة، وأخيرا الفصل الرابع تضمن النتائج المستخلصة من الدراسة الميدانية بشأن مشاكل الزواج والتوصيات التي تضمنت وضع اقتراحات لحلول اجتماعية وتشريعية لمشاكل الزواج والتصورات المستقبلية للزواج.

ويتقدم المركز متمثلاً برئيس مجلس الإدارة الاستاذ ماجد التركيت بالشكر لإدارة الإحصاء والبحوث في وزارة العدل و لكل فريق الدراسة برئاسة المدير التنفيذي للمركز د. سامر رضوان أبو رمان بالشكر والعرفان على جهودهم في اعداد الدراسة، واستكمال صدروها على شكل كتاب واعادة النشر والتحديثات المستمرة في الطبعات القادمة ان شاء الله.