اختتام ورشة عمل “إدارة المشاريع الاستطلاعية”

اختتم مركز عالم الآراء لاستطلاعات الرأي الورشة التدريبية العملية “إدارة المشاريع الاستطلاعية”، والتي عقدت خلال الفترة ما بين 14-17 تموز/يوليو 2019، في عمان – المملكة الأردنية الهاشمية، بمشاركة عدد من المهتمين والمتخصصين من الأردن وعُمان وفلسطين ومن القطاعين العام والخاص.

وقد جمعت الورشة بين المحاضرات النظرية والتطبيق العملي لتنفيذ المشاريع الاستطلاعية واشتملت على المحاور التالية:

  1. استطلاعات الرأي … نظرة عامة.
  2. التجهيز والتخطيط للمشاريع الاستطلاعية.
  3. العمل الميداني وجمع البيانات في مشاريع استطلاعات الرأي.
  4. تحليل البيانات وتفسير النتائج وكتابة التقارير.
  5. نشر النتائج واستخدامها.
  6. البيانات الكبرى “Big Data”: المفهوم، الأهمية، طرق التحليل، البرامج، وكيفية التعامل معها والاستفادة منها.

وقد ألقيت محاضرات الورشة من قبل مجموعة من المختصين، وبإشراف د. سامر أبو رمان المشرف العام على مركز الآراء الخليجية لاستطلاعات الرأي في الكويت ومركز عالم الآراء في الأردن.

كما شارك في تقديم المحاور الإحصائية في الورشة الدكتور وليد حياصات، وفي برامج البيانات الكبرى “Big Data المهندس سعيد شقرة، وتناول الأستاذ مروان خريسات إدارة عملية البحث الميداني مع التطبيق على مشروع دولي نفذه مركز عالم الآراء في الأردن الخاص بالمسح الاجتماعي الدولي ISSP.

وفي نهاية الورشة تم توزيع الشهادات على المشاركين في الورشة، والذين أبدوا إعجابهم واستفادتهم من الورشة ومعلوماتها القيمة ومواضيعها وتطبيقاتها العملية.

كما شكر فريق مركز عالم الآراء الضيوف الذين شاركوا في تقديم مواضيع الورشة الدكتور وليد حياصات والأستاذ سعيد شقرة، وكذلك المشاركين في الورشة على اهتمامهم ومشاركاتهم الفاعلة والمفيدة التي أثرت الورشة، وخصوصا المشاركين من دائرة الإحصاءات العامة الذين كان لمداخلاتهم الأثر الكبير في نجاح وتميز الورشة.