‏”بحوث الرأي العام في الشرق الأوسط” ندوة مجانية افتراضية

ضمن سلسلة الندوات العامة عبر الإنترنت التي تنظمها المنظمة العالمية لبحوث الرأي العام (WAPOR).  ستعقد في يوم الجمعة، 10 فبراير، الساعة 10:00 – 11:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة ( 4 مساء بتوقيت تونس، 5 مساء بتوقيت الأردن، 6 مساءاً بتوقيت السعودية) الندوة الأولى عبر الويب لعام 2022، ستتم مناقشة نتائج ومنهجيات أبحاث الرأي العام من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. سيتناول المتحدثون النتائج الجوهرية من جهود أبحاث الرأي العام في بلدانهم، وكذلك سوف يعلقون على تأثير جائحة كورونا على نطاق ومنهجيات جمع البيانات.

المشاركون في الندوة والمواضيع التي ستتناولها:

  • د. سامر أبو رمان، مدير الندوة : رئيس مركز عالم الآراء (الكويت)، وممثل المنظمة العالمية لبحوث الرأي العام ‏ WAPOR في الكويت، ورئيس فرع WAPOR لغرب آسيا وشمال إفريقيا (WANA)، أستاذ زائر سابقاً في جامعة ديلاوير الأمريكية، ومستشار لعدة جهات ومراكز بحثية واستطلاعية، وشارك وأشرف على مئات المشاريع في مجال الرأي العام مثل: مسح القيم العالمي WVS، البارومتر العربي لصالح جامعة برينستون، واستطلاع المسح الاجتماعي لصالح مركز يورك-جامعة شيكاغو، ومشاريع على مستوى دولة الكويت لصالح عدة جهات عامة وخاصة ومنها وزارة الاعلام، وزارة العدل، معهد الكويت للأبحاث العلمية، وهيئة مكافحة الفساد “نزاهة” وجهات عالمية مثل منظمة العمل الدولية والبنك الدولي.
  •   معاهد استطلاعات الرأي بين الثقة وعدمها من مختلف الفاعلين نبيل بلعام هو مؤسس ورئيس مركز EMRHOD للاستشارات ومركز أبحاث السوق والرأي العام ومقره في تونس والجزائر. تخرج السيد بلعام من المعهد العالي للتجارة وإدارة الأعمال في الدار البيضاء – المغرب. بدأ حياته المهنية عام 1986 كمهندس استشاري في Cegos (رواد أوروبيون في مجال الاستشارات والتدريب في الشركات). في سبتمبر 2000، أسس السيد بلعام مركز EMRHOD الذي يركز على تقديم الخدمات الاستشارية وإجراء دراسات السوق واستطلاعات الرأي العام مع المشغلين الموجودين في جميع أنحاء منطقة شمال إفريقيا. EMRHOD Consulting هو الشريك البحثي للباروميتر العربي في الجزائر.
  • ما مدى صلة أبحاث المسح بالسياسة العامة؟ الدكتور فارس بريزات هو مؤسس ورئيس شركة نماء للحلول الذكية الاستراتيجية ومقرها عمان، الأردن. وهو حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية وماجستير في علم الاجتماع السياسي من جامعة كنت في كانتربري في المملكة المتحدة. في نوفمبر 2019، تم تعيين الدكتور بريزات وزيرا للشباب في الحكومة الأردنية حتى أكتوبر 2020. شغل سابقا منصب مستشار أول / مدير الدراسات الاستراتيجية والتقييم في مكتب جلالة الملك، الديوان الملكي الهاشمي، الأردن بين كانون الثاني (يناير) 2012 – شباط (فبراير). 2016. كما شغل منصب رئيس لجنة السياسات الاجتماعية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأردن. بالإضافة إلى معرفته وخبرته في مجال أبحاث السياسة العامة والقطاع العام، أسس الدكتور بريزات، وترأس، ونسق العديد من المشاريع البحثية الدولية والإقليمية بما في ذلك الباروميتر العربي واستطلاع القيم العالمية. الدكتور بريزات هو الممثل الوطني لـ WAPOR في الأردن.
  • مواجهة تحديات الجودة والثقة لاستطلاعات الرأي في المنطقة العربية الدكتور منقذ داغر هو مؤسس ورئيس المعهد المستقل للإدارة ودراسات المجتمع المدني الناشط في العراق ودول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا IIACSS‏‏. حاصل على درجة الدكتوراه. في الإدارة العامة من جامعة بغداد، كلية الإدارة والاقتصاد ودرجة الماجستير في علوم الحرب. عمل أستاذا للإدارة العامة والإدارة الإستراتيجية في جامعات بغداد والبصرة والدفاع الوطني. أسس IIACSS في عام 2003 ومنذ ذلك الوقت أصبح مسؤولاً عن إجراء أكثر من 1500000 مقابلة لمجموعة من الوكالات والموضوعات، بما في ذلك الباروميتر العربي واستطلاع القيم العالمية. في عام 2018، أصبح الدكتور داغر عضوًا في مجلس إدارة جمعية Gallup الدولية، والمسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. في عام 2020، انضم الدكتور داغر إلى مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية (CSIS) في واشنطن كخبير غير مقيم. الدكتور داغر هو الممثل الوطني لـ WAPOR في العراق.

للتسجيل في الندوة المجانية:

https://us02web.zoom.us/webinar/register/WN_axfq9WDzSZqtI_m6Q6zUOw