محاضرة حول منهجية استطلاعات رأي المغتربين العالمي، ومناقشة نتائج الكويت نموذجاً ‏ Expat Insider Survey Methodology, Results and Rank of Kuwait د.سامر أبو رمان – Samir Abu Rumman

من بين 7 سنوات أجري فيها استطلاع ‏Expat Insider‏ لتحديد الوجهة المفضلة للمغتربين، احتلت الكويت المرتبة ‏الأخيرة، وحلت مرة واحدة في المرتبة قبل الأخيرة، ويعزى ذلك بالدرجة الأولى الى انخفاض الدرجات في ‏المؤشرات ‏الفرعية التي تناولها الاستطلاع.‏

وتناقش هذه المحاضرة، المنعقدة ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الـ 47 للمنظمة العالمية لبحوث الرأي العام ‏WAPOR، ‏منهجية الاستطلاع وعينته وأبرز ما يتسم به من سلبيات وإيجابيات.‏

ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الـ 47 للمنظمة العالمية لبحوث الرأي العام WAPOR، شارك المشرف العام للمركز د. سامر أبو رمان بمحاضرة بعنوان ” Expat Insider Survey Methodology, Results and Rank of Kuwait ” والتي تستند الى بحث خاص، من المتوقع نشره في المستقبل القريب، حول استطلاع ‏Expat Insider السنوي، والذي تجريه منذ عام 2014 منصة InterNations الألمانية، التي تمثل حاليًا أكبر مجتمع للوافدين عبر الإنترنت تضم 4.1 مليون عضو من جميع أنحاء العالم، ويصنف هذا الاستطلاع دول العالم كوجهة للمغتربين ويوفر ما يلي: معلومات متعمقة عن رضا المغتربين عن الحياة في الخارج بشكل عام ورضاهم عن الحياة بشكل خاص في بلد إقامتهم، استنادًا إلى خمسة مؤشرات رئيسية: جودة الحياة، سهولة الاستقرار، العمل في الخارج، الحياة الأسرية في بلد الإقامة والتمويل الشخصي وتكاليف المعيشة.

وقد لقيت نتائج الاستطلاع، في نسخه المختلفة بين 2014-2021، استحسانًا في بعض البلدان التي احتلت مرتبة عالية، واستخدمت كمواد إعلانية للترويج للسياحة، لكنها في الوقت نفسه، أثارت ردود فعل كبيرة وقدرا كبيرا من النقاش والاعتراض، خاصة في الدول ذات المراتب المتدنية، فقد دار قدر كبير من الجدل حول مصداقية نتائج الاستطلاع، ومنهجيته، والمؤشرات الرئيسية والفرعية التي تم الاعتماد عليها في تقييم دول العالم كوجهات للمغتربين.

ومن هنا تأتي هذه الدراسة، التي يستند إليها العرض، لتقييم استطلاع Expat Insider ودراسته على نطاق واسع، بناءً على منهجية علمية محايدة، تستكشف الاستطلاع بإيجابياته وسلبياته، بعيدًا عن الانطباعات والمقررات المسبقة.

محاور الدراسة:

1) منهجية استطلاع Expat Insider.

2) المؤشرات الرئيسية والفرعية للاستطلاع.

3) نظرة عامة على أسئلة الاستطلاع في نسخته الأخيرة 2021.

4) لمحة عامة عن نتائج الاستطلاع في نسخه المختلفة 2014-2021

5) نتائج دولة الكويت – دراسة وتحليل

أهم التوصيات:

  • هناك بعض النتائج التي يمكن للجهات المعنية الاستفادة منها لتحسين صورة الكويت في الاستطلاع، مثل سهولة تعلم اللغة، والأمن الوظيفي، والتمويل الشخصي.
  • تعزيز الإدماج والتفاعل الاجتماعي والمشاركة المجتمعية مع العمال المغتربين في الكويت، بما في ذلك من خلال التغييرات في السياسات والممارسات.
  • تحسين الصورة الذهنية للوافدين في مختلف وسائل الإعلام الكويتية.
  • اعتماد سياسات ولوائح وإجراءات تشغيلية تدعم الإدماج الاجتماعي، بما في ذلك الوصول إلى الخدمات والضمان الاجتماعي والمدارس والمرافق الصحية.
  • التعامل مع المغتربين كجزء من المجتمع الكويتي، واحذف أي تمييز في جميع المعاملات.
  • تجنب المصطلحات المهينة للإشارة إلى المغتربين وفي النصوص القانونية والوثائق الرسمية الأخرى.
  • القيام بأنشطة توعية مع الجمهور العام للاندماج الاجتماعي للمغتربين.
  • الحفاظ على حقوق الإنسان والعمالة للوافدين بإصدار تشريعات تحدد عدد ساعات العمل وحقوق أخرى.
  • تنفيذ دراسات التتبع للتعرف باستمرار على التحسن في المواقف العامة للمغتربين تجاه الكويت.

لمشاهدة المحاضرة هنا