اختتام ورشة عمل “استشراف المستقبل”

نفذ مركز عالم الآراء لاستطلاعات الرأي ورشة عمل بعنوان “استشراف المستقبل” بالتعاون مع غرفة تجارة السلط، والتي قدمها الخبير الدولي في استشراف المستقبل المهندس نزار عبندة بتاريخ 18/4/2019 م بمشاركة نخبة من المهتمين والباحثين، وقد اشتملت الورشة على المحاور الآتية:

  1. استشراف المستقبل وقوانين التغيير.
  2. الثورة الصناعية الرابعة وتأثيرها علينا.
  3. أدوات استشراف المستقبل.
  4. سيناريوهات المستقبل.

استعرض المهندس مُقدمة تمهيدية حول استشراف المستقبل وأهميته، وأكد على أننا نحتاج إلى أن نفكر بمستوى أكبر وأسرع وأذكى، وتغيير كاسح وتغيير قواعد اللعبة، وبين أنه في ظل دخولنا عصر الثورة الصناعية الرابعة لم تعد الخبرة مصدراً كافياً للتعلم حيث أن التسارع بالتغيير كبير؛ فالخبرة أصبحت مصدراً اقل قدرة على تعليمنا واقل صلاحيه لتعريفنا بما سيحدث من أمور وعلى جميع الأصعدة، إذا لا بد لنا أن نتعلم من المستقبل المجهول.

وأضاف عبندة أن محركات التغيير التي تقودنا قوية وغير معهوده والوقت الذي نحتاجه لفهم ما يحصل قليل ووجب علينا أن نفهم أشياء لم تحصل بعد وأن نتعلم من الغير … أصبحنا نعيش عصر الخيال فمن يمتلك الخيال يمتلك الكثير من أدوات المستقبل اذاً في عصر الاقتصاد الجديد علينا أن نتعلم من المستقبل ونصنع مكنوناته. ولعل أسوا أنواع القرارات التي تؤخذ هي التي تؤخذ بعد أن يكون الوقت قد مضى، فكما هو معلوم أن تجار رجال الأعمال وشركات كبرى ودول أصبحت تعاني وبدأت تدخل الإنعاش. إذاً فلا بد من استشراف المستقبل على مستوى الدولة وعلى مستوى الأعمال (جميع القطاعات خاص وعام) أو على مستوى الأفراد (الاستشراف والابتكار أو الاندثار). نحن نحتاج إلى أن نفكر بمستوى أكبر وأسرع وأذكى، نحتاج إلى تغيير كاسح، نحتاج إلى تغيير قواعد اللعبة،

وفي نهاية البرنامج تم تكريم المدرب وشكره على المعلومات القيمة التي قدمها، وما تبعها من نقاش ثري مع المشاركين مع التطلع لبرامج أخرى في المستقبل القريب.

ويذكر أن مركز عالم الآراء هو بيت خبرة بحثي واستطلاعي مُستقل، تأسس في الأردن تحت الرقم 169437 عام 2011، وفي الولايات المتحدة الأمريكية عام 2016 تحت رقم W17607094، وله هيئة استشارية تضم مجموعة من الخُبراء والأكاديميين المُمارسين، إضافة إلى فريق عمل مُتخصص، وللمركز شراكات استراتيجية مع عدة جهات دولية.