مشرف عام المركز في سطور

د. سامر رضوان أبو رمان

في مسيرته العلمية لأكثر من عشرين عاماً، عمل الدكتور/ سامر أبو رمان في الكثير من المجالات البحثية والأكاديمية والتعليمية منها:

  • مشرف عام لمركز عالم الآراء ومركز الآراء الخليجية في الأردن والكويت.
  • استاذ زائر في كلية السياسة العامة – جامعة دالاوير الأمريكية University of Delaware .
  • مساعد مدير عام المركز العلمي للدراسات السياسية، والمدير التنفيذي لمركز عالم المعرفة للمحتوي الرقمي/ الأردن.
  • مدير المشاريع ومساعد رئيس مركز عالم المعرفة لاستطلاعات الرأي/ الأردن.
  • مستشار ورئيس قسم البحوث واستطلاعات الرأي في المركز الدولي للأبحاث والدراسات في السعودية.
  • مستشار لعدة مراكز بحثية واستشارية في العالم العربي. منها كرسي الأمير سلطان بن عبد العزيز لأبحاث الشباب – في جامعة الملك عبد العزيز، جده – السعودية، وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي.

تلقى د. سامر تعليمه في عدة دول عربية وغربية، منها: الأردن، ومصر، وبريطانيا، والولايات المتحدة. وهو حاصل على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى في استطلاعات الرأي عام 2011، وفي جانب الممارسة العملية، شارك د. سامر وأشرف على تنفيذ عشرات الاستطلاعات في عدة دول عربية لصالح جهات رسمية و دولية و غير ربحية  صدر العديد منها في كتب ودراسات، كما قدم مئات الاستشارات المتعلقة باستطلاعات الرأي، وقدم عشرات الدورات في هذا المجال ويعتبر من أوائل المدربين العرب المتخصصين في مجال إدارة مراكز استطلاعات الرأي والمشاريع الاستطلاعية، وتأثيرها، وممارساتها المعاصرة.

وللدكتور أبو رمان إسهامات ونشاطات وإنجازات أخرى؛ فهو مؤلف لعدة كتب في مجال الرأي العام وبحوث القطاع غير الربحي والعمل الخيري، كما أنه له كتابات إعلامية متنوعة في وسائل الاعلام، وعضو في عدة جمعيات ومنظمات متخصصة منها: الجمعية العالمية لأبحاث الرأي (WAPOR)، وجمعية بحوث المنظمات غير الربحية والعمل التطوعي (ARNOVA).

لتحميل كامل السيرة الذاتية

–   اللغة العربية

–   اللغة الإنجليزية