بايدن الفائز إذا صدق المستجيبون وصوّت الديمقراطيون!

د. سامر أبو رمان

ساعات قليلة وينحسم الجدال حول هوية الرئيس 46 للولايات المتحدة، في سباق انتخابي محاط بقدر كبير من الاثارة والغموض، وما بين من يرون أن ترامب قد ينجح، على خلاف المتوقع في استطلاعات الرأي كما هو حال انتخابات 2016، بالفوز بولاية جديدة، ومن يرون، أن هناك أسباباً عديدة تدفع إلى الاعتقاد بأن الفوز سيكون حليف المرشح الديمقراطي جو بايدن وفي مقدمتها نتائج استطلاعات الرأي الكلية، وفي السطور القادمة سنعرض لأبرز هذه الأسباب، على تنوعها واختلاف درجة تأثيرها:

  • تصدر بايدن في استطلاعات الرأي:

ما زالت استطلاعات الرأي تظهر تقدم بايدن باستمرار بهامش كبير، وهذا يدفع الى توقع أن يترجم ذلك إلى تصويت مرتفع لصالحه، وهو ما دعا الزميلة الدكتورة كلير دوراند Claire Durand الرئيسة السابقة لجمعية العالمية لبحوث الراي العام WAPOR للتعليق والنشر تحت عنوان “اعتقد أن بايدن سيفوز” وقد ذكرت: “لكي يفوز دونالد ترامب، سيكون من الضروري أن يكون أكثر من 50 من استطلاعات الرأي المختلفة بمنهجيات مختلفة على خطأ. هذا غير محتمل للغاية. غالباً ما تكون استطلاعات الرأي الانتخابية أفضل استطلاعات الرأي التي يمكنك الحصول عليها لأن منظمي الاستطلاعات يعرفون أن تقديراتهم ستُقارن بالنتائج النهائية (ومع منافسيهم). أداؤهم يشهد على كفاءتهم”

ويظهر تجميع نيت سيلفر للاستطلاع الوطني في FiveThirtyEight تقدمَ بايدن على ترامب بنسبة 7% أو أكثر منذ أوائل يونيو، ورغم كل الأعمال الدرامية في الأشهر العديدة الماضية، إلا أن تقدم بايدن كان ثابتاً.

من الواضح أنه لم يكن متقدماً فقط في استطلاعات الرأي الوطنية، ولكن أيضاً في استطلاعات الرأي التي أجريت في الولايات التي تعتبر أرض المعركة. وتشير الأرقام إلى أنه سيحتفظ بجميع الولايات التي فازت بها كلينتون في عام 2016، واعتباراً من أوائل أكتوبر، كان يتقدم في ست من الولايات السبع التي فاز بها ترامب بفارق ضئيل في عام 2016.

  • انخفاض نسبة المترددين:

وفقاً لدراسة للباحثين الأمريكيين جاكمان وميرز فإن عدد المترددين أقل بكثير مما كان عليه في الانتخابات الثلاثة الأخيرة، مما يترك مساحة أقل بكثير لترامب. بعد ستين يوماً من الانتخابات في عام 2016، وصف 8% من المشاركين في الاستطلاع أنفسهم بأنهم مترددون، هذا العام 2% فقط فعلوا ذلك. تتوافق هذه النتيجة مع التباين الضئيل الملحوظ في معدلات موافقة ترامب، منذ عام 2017، وفقًا لأرقام RealClearPolitics، تحرك تصنيف الموافقة على ترامب في نطاق ضيق بشكل لافت للنظر، حيث بلغ ارتفاعه 44% وانخفاضه بنسبة 38% ودائماً ما يفوق عدد الرفض الموافقات.

 

  • فشل ترامب في استغلال الزخم الاعلاني:

لا يزال بايدن يتصدر استطلاعات الرأي الوطنية بهامش كبير جداً بحيث لا تتمكن الهيئة الانتخابية من إغلاقه، ورغم أن المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري للرئيس قد أتاح له أربع ليالٍ من البث الشبكي المجاني، وبالتالي، فرصة فريدة لتغيير شكل السباق الرئاسي، إلا أن استطلاعات الرأي التي أجريت بعد المؤتمر تشير إلى أنه فشل في القيام بذلك، وقبل أن يبدأ الديمقراطيون موسم المؤتمرات في 16 أغسطس ، تقدم بايدن على ترامب بفارق 7.7 نقطة في متوسط استطلاعات RealClearPolitics و 8 في FiveThirtyEight’s ؛ الآن ، يحتاج ترامب على الأرجح لخفض تقدم بايدن الوطني إلى أقل من 3 نقاط من أجل الحصول على فرصة 50-50 للفوز بالكلية الانتخابية.ارتفاع معدلات الجريمة:

في 23 أغسطس، أطلق ضابط شرطة النار على رجل أسود غير مسلح في ظهره سبع مرات في كينوشا بولاية ويسكونسن، تلا ذلك مزيج من الاحتجاجات وأعمال الشغب والنهب. وبعد أيام، قتل أحد المتحمسين لترامب النار على شخصين، ودافع ترامب عنه، وهذا امر مشين بحق من تعهد في قسمه الرئاسي بالمحافظة على القانون والنظام، وقد أظهر أحدث استطلاع أجرته شركة Morning Consult أن الناخبين يثقون في بايدن أكثر من ترامب فيما يتعلق بمسألة السلامة العامة بهامش 47 إلى 39%، كما يمنحونه ميزة أكبر في “العلاقات العرقية” 51 الى 32%، ويعتقد 56% من الناخبين، وفقاً لـ YouGov أن “العنف الذي يحدث في الاحتجاجات سيزداد سوءاً” إذا أعيد انتخاب ترامب.

  • نزاهة شخصية بايدن:

يعتبر جو بايدن شخصية مألوفة لدى الجمهور الأمريكي، وطوال ربع قرن لم يتعرض لحملات اغتيال الشخصية على أيدي وسائل الإعلام اليمينية، ورغم أن حملة ترامب قد وصفت بايدن بأنه اشتراكي راديكالي لديه بقعة ناعمة لمثيري الشغب، إلا أن المجتمع الأمريكي يعرفه كليبرالي ومؤلف لـ “قانون الجريمة” في 1994، ووصف مثير الشغب يبدو أقرب الى شخصية ترامب.

  • قوة حملة بايدن الاعلانية:

في أغسطس 2016، جمع دونالد ترامب وهيلاري كلينتون 233 مليون دولار من أموال الحملة. في أغسطس من هذا العام، جمع جو بايدن أكثر من 300 مليون دولار بنفسه.

هذا المجموع يحطم الرقم القياسي الشهري لجمع التبرعات والبالغ 193 مليون دولار والذي سجله باراك أوباما في سبتمبر / أيلول 2008. ويزود الحملة التاريخية لبايدن بميزانية إعلانية غير محدودة بشكل فعال خلال فترة الانتخابات. في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس، كان المرشح الديمقراطي يواجه ترامب بـ 10 إلى 1 على موجات الأثير، مما أدى إلى إغراق الناخبين بخططه لإنهاء جائحة COVID، ومحاكمة اللصوص، وإحباط مؤامرة ترامب الشائنة لإلغاء تمويل الضمان الاجتماعي.

  • تدهور الوضع الاقتصادي:

في غياب المزيد من المساعدات المالية الحكومية، من المرجح أن يتجه الاقتصاد نحو الأسوأ، وخلال شهر سبتمبر الماضي، تقدم أكثر من 800 ألف أمريكي للحصول على إعانات البطالة لأول مرة، وتتجه الشركات الصغيرة في جميع أنحاء البلاد نحو الإفلاس، رغم الانتعاش المحدود في أبريل، والأسوأ من ذلك، وجد موقع الأعمال المحلي Yelp أن 55% من الشركات التي أغلقت أبوابها خلال أسوأ فترات الوباء التي بدأت في مارس / آذار أصبحت الآن مغلقة بشكل دائم.

ووفقًا للأرقام التي يحتفظ بها أندريه كورمان من جامعة دريكسيل، فقدت الشركات الصغيرة جداً – تلك التي تضم 50 موظفاً أو أقل – ما يقرب من 18 مليون وظيفة بين منتصف فبراير ومنتصف أبريل، بانخفاض قدره 60%. عاد ما يقرب من نصف هذه الوظائف حين بدأت الولايات في إعادة فتحها – ولكن بعد ذلك توقف الانتعاش في منتصف يونيو، وهذه الحالة من البطالة الجماعية والإفلاس المتداول لن تساعد على إعادة انتخاب ترامب.

  • العوامل الديمغرافية:

هناك سبعة وأربعين مليون أمريكي تتراوح أعمارهم بين ثمانية عشر إلى تسعة وعشرين عامًا سيكونون مؤهلين للتصويت هذا العام، وستكون هذه الفرصة الأولى لخمسة عشر مليونًا منهم للتصويت لانتخاب الرئيس. في انتخابات التجديد النصفي لعام 2018، صوت ثلثا تلك الفئة العمرية للديمقراطيين. كما لاحظ مكتب الإحصاء الأمريكي، فإن هؤلاء الناخبين الأصغر سنًا شاركوا بأعداد أكبر من الانتخابات السابقة: ارتفاعًا من 20% في عام 2014 إلى 36% في عام 2018.

في الانتخابات السابقة، استفاد الجمهوريون من خلال مناشدة أولئك الذين يشعرون بأنهم همشوا بسبب التغييرات التي تحدث من حولهم، لكن تحدي التركيبة السكانية لن ينجح إلا لفترة طويلة، حيث أصبحت الولايات المتحدة بشكل مطرد أكثر تنوعًا عرقيًا واثنياَ، وأكثر تعليماً وعلمانية، مع تزايد تولي النساء لأدوار قيادية، ومع كل انتخابات تمر، تصبح هذه الاتجاهات أكثر أهمية.

مصادر:

 

https://nymag.com/intelligencer/2020/09/2020-polls-biden-trump-odds-better-than-ever.html

https://independentaustralia.net/politics/politics-display/reasons-to-be-hopeful-for-a-joe-biden-victory,14432

  https://insidestory.org.au/why-biden-will-still-win/

https://www.aljazeera.com/opinions/2020/10/5/why-the-debate-was-a-win-for-the-biden-campaign/

https://thehill.com/homenews/campaign/523774-on-the-trail-the-five-factors-that-make-joe-biden-the-favorite

https://cwa-union.org/national-issues/legislation-and-politics/cwa-political/5-reasons-for-biden

http://ahlessondages.blogspot.com/2020/11/i-think-biden-will-win.html

https://www.youtube.com/watch?v=JRWi3dR0VUs

https://fivethirtyeight.com/features/trump-can-still-win-but-the-polls-would-have-to-be-off-by-way-more-than-in-2016/

https://www.aljazeera.com/news/2020/10/29/polls-show-biden-winning-can-you-believe-them

https://www.ussc.edu.au/analysis/trump-still-in-the-fight-if-polls-are-as-wrong-as-in-2016